0 تصويتات
في تصنيف معلومات طبية بواسطة (2.8مليون نقاط)

العلاجات المنزلية للتخلص من الدوالي في الساقين

ما هو علاج ظهور الدوالي على الساقين 

ما سبب ظهور الدوالي على الساقين

وصفات طبيعية لعلاج دوالي الساقين

التشخيص

 

سيُجري طبيبك فحصًا بدنيًا يشمل معاينة ساقيك أثناء وقوفك للكشف عن أي تورّم فيهما. وقد يطلب الطبيب كذلك منك وصف الألم والوجع اللذين تشعر بهما في ساقيك.

 

الفحوص

 

لتشخيص الدوالي الوريدية، قد يوصي الطبيب بفحص يسمى فحص الدوبلر بالموجات فوق الصوتية الوريدي للساق. وفحص الدوبلر بالموجات فوق الصوتية هو اختبار غير باضع يستخدم الموجات الصوتية لفحص تدفق الدم عبر الصمامات في الأوردة. ويمكن أن يساعد تصوير الساق بالموجات فوق الصوتية في الكشف عن تجلط الدم.

 

العلاج

 

قد يشمل علاج الدوالي الوريدية تدابير للرعاية الذاتية والجوارب الضاغطة والجراحات أو الإجراءات المشابهة. وتُنفذ إجراءات علاج الدوالي الوريدية غالبًا في العيادات الخارجية، ما يعني أنك ستعود إلى المنزل عادة في اليوم ذاته.

اسأل شركة التأمين عما إذا كانت نفقات علاج الدوالي الوريدية من أنواع النفقات التي تغطيها. ففي حال إجراء علاج الدوالي لتحسين مظهر الساقين (سبب تجميلي) فقط، قد لا يغطي التأمين التكلفة.

  

ممارسة الرياضة كل يوم: تساعد التمارين المنتظمة على تحسين الدورة الدموية في الساقين، وتحفز أيضا عضلات الربلة وتساعد على تدفق الدم في الاتجاه الصحيح، لذلك كلما كنت أكثر نشاطا، كان ذلك أفضل لإدارة الأعراض.

 

تدليك الساقين: قم بتدليك المنطقة المصابة من الساق برفق باستخدام الزيت أو المرطب للحفاظ على تدفق الدم عبر الأوردة، لكن احرص على تدليكها برفق وعناية، وتجنب فرك تلك الأوردة بقوة.

 

اختر نظاما غذائيا صحيا: يمكن أن يؤدي الطعام المالح والغني بالصوديوم إلى احتباس الماء والسوائل، مما يؤدي إلى تفاقم الألم والأعراض، لذلك عليك تجنب الأطعمة الغنية بالصوديوم والشديدة الملوحة، ركز على تناول الأطعمة الغنية بالألياف، والأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل البطاطا والعدس والفاصولياء واللوز والفستق والأسماك مثل السلمون والتونة لتقليل احتباس الماء.

 

كما يمكنكم مشاهدة بقية التفاصيل لعلاج ظهور الدوالي على الساقين تحت ↓↓وشكراً لزيارتكم 

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.8مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما سبب ظهور الدوالي على الساقين
 
يمكن أن تتطور الدوالي عندما تصبح الصمامات الصغيرة في الأوردة ضعيفة. عادة ما توقف هذه الصمامات تدفق الدم للخلف عبر الأوردة، وعندما تتلف يمكن أن يتجمع الدم في الأوردة. هذا يسبب بروز عروق ملتوية ومتورمة، يكون لونها أرجواني أو أزرق داكن.

تشمل أعراض الدوالي إما حرقان أو خفقان في الساقين، ثقل وألم في الساقين، تقلصات العضلات التي يمكن ملاحظتها في الليل، تورم القدمين والكاحلين، وجفاف أو حكة في الجلد.
 


الرعاية الذاتية
 
قد تساعد الرعاية الذاتية، كممارسة التمارين الرياضية أو رفع الساقين أثناء الجلوس أو الاستلقاء، أو ارتداء الجوارب الضاغطة، على تخفيف آلام الدوالي الوريدية، وقد تمنع تفاقمها.

الجوارب الضاغطة
 
غالبًا ما يكون ارتداء الجوارب الضاغطة طوال اليوم أول نهجي تنبغي تجربته. وتضغط هذه الجوارب على الساقين لمساعدة الأوردة وعضلات الساق على تحريك الدم بشكل أكثر فعالية. ويختلف مقدار الضغط باختلاف النوع والعلامة التجارية.
 
وصفات طبيعية لعلاج دوالي الساقين
  
•وصفة الطماطم
 
 تحتوي بذور الطماطم على حمض الساليسيليك الذي له خصائص مشابهة للأسبرين ويعمل كمضاد للتخثر، لمنع تجلط الدم وتحسين تدفق الدم. بالإضافة إلى ذلك، فإن الطماطم غنية بالليكوبين، الذي يتركز في أغشية الخلايا ويمنع تلف الدهون فيها. إذا تم تطبيقه على الجلد موضعياً، فإنه يقلل من ظهور الأوردة التالفة ويؤثر على سمك الأغشية وقوتها وسيولتها، مما يسمح بامتصاص العناصر الغذائية ومنع السموم من الدخول
  
• زيت الزيتون لعلاج دوالي الساقين
 
يتميز زيت الزيتون بخصائص مضادة للالتهابات، والتي بعد امتصاصها من خلال الجلد، ستقلل من حجم الأوردة المتوسعة والمتضخمة وتنشيط تدفق الدم.
  
• خليط الثوم والليمون وزيت الزيتون
 
يستخدم الثوم للعديد من الحالات المتعلقة بالقلب والدورة الدموية. ينتج الثوم الأليسين والأجوين، وهي مركبات كبريتية قادرة على تحسين الدورة الدموية، وتساهم في الوقاية من الأوعية الدموية الملتهبة ومنع تجلط الدم. ويمنع الثوم تورم الدوالي من خلال خصائصه المضادة للالتهابات. أما الليمون غني بفيتامين ج ، B6 ، A ، E، وحمض الفوليك، النحاس، الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الزنك،الفوسفور، والبروتين. كلها تساعد في حماية الخلايا، وعلى منع ظهور الدوالي، وارتفاع ضغط الدم.
 
 

تتوفر الجوارب الضاغطة في معظم الصيدليات ومتاجر المستلزمات الطبية. تتوفر كذلك الجوارب ذات درجة القوة الموصوفة طبيًا، وقد تدخل تحت مظلة التأمين إذا كانت الدوالي الوريدية تسبب أعراضًا مرضية.
   
العمليات الجراحية أو الإجراءات العلاجية الأخرى
 
إذا لم تتمكن من الرعاية الذاتية أو جوارب الضغط نفعًا، أو كانت حالة الدوالي الوريدية أكثر شدة، فقد يُوصي الطبيب بالتدخل الجراحي أو أي من الإجراءات العلاجية الأخرى التالية:
 
العلاج بالتصليب. يحقن الطبيب الدوالي الوريدية بمحلول أو رغوة تسبب ندوبًا في تلك الأوردة وتسدها. وفي غضون أسابيع قليلة، تتلاشى دوالي الأوردة التي عولجت.
 
قد يستلزم الوريد الواحد الحَقن أكثر من مرة. ولا تتطلب المعالجة بالتصليب التخدير، ويمكن إجراؤها في عيادة الطبيب.
 
العلاج بالليزر. يعمل العلاج بالليزر عن طريق إرسال ومضات ضوئية قوية إلى داخل الوريد، ما يؤدي إلى تلاشي الوريد ببطء واختفائه. ولا تُستخدم شقوق جراحية أو إبر في هذا الإجراء.
 
عمليات القسطرة باستخدام الترددات الراديوية أو طاقة الليزر. ويُفضل هذا الإجراء لعلاج دوالي الأوردة الكبيرة. وفيه يُدخِل الطبيب أنبوبًا رفيعًا (قسطار) في وريد متضخم، ويسخن طرف القسطار باستخدام الترددات الراديوية أو طاقة الليزر، فتدمر الحرارة الأوردة عند إزالة القسطار مسببةً انكماشها وغلقها بإحكام.
 
الربط العالي للوريد وانتزاعه. ينطوي هذا الإجراء على ربط الوريد المصاب قبل التصاقه بوريد عميق وإزالته عبر شقوق جراحية صغيرة، ويمكن إجراء ذلك لمعظم الأشخاص دون مبيت في المستشفى. ولن تعوق إزالة الوريد تدفق الدم في الساق لأن الأوردة العميقة بها تستوعب كميات الدم الكبيرة.
 
قطع الوريد بجراحة غير ملزمة للفِراش. يُزيل الطبيب دوالي الأوردة الصغيرة من خلال وخز الجلد وخزًا بسيطًا بشكل متكرر. ولا يُخدّر إلا أجزاء القدم التي توخز في هذا الإجراء الذي لا يتطلب المبيت في المستشفى. وتكون النُدوب طفيفة بصفة عامة.
 

نمط الحياة والعلاجات المنزلية
  
تجنب الملابس الضيقة. لا ترتد ملابس ضيقة حول الخصر أو الساقين أو الأربية، وذلك لأنها تعوق تدفق الدم.
 
رفع الساقين. لتحسين تدفق الدم في الساقين، احصل على فترات استراحة قصيرة عدة مرات على مدار اليوم لرفع الساقين فوق مستوى القلب. فيمنك مثلاً الاستقاء مع رفع ساقيك على 3 أو 4 وسائد.
 
تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة. غير وضعكَ باستمرار لتنشيط تدفق الدم.
  
ممارسة الرياضة. حافظ على نشاطك البدني. فالمشي من الطرق الرائعة لتنشيط الدورة الدموية في الساقين. ويمكن أن ينصحك الطبيب بممارسة مستوى معين يناسبك من الأنشطة.
 
التحكم في الوزن. يخلّص فقدان الوزن الزائد الجسم من الضغط غير الضروري على الأوردة.
تجنب الملح. اتبع نظامًا غذائيًا منخفض الملح لمنع الانتفاخ الناتج عن احتباس الماء.
 
اختيار الحذاء المناسب. تجنب ارتداء الأحذية عالية الكعب. فالأحذية قصيرة الكعب تعمل على زيادة تشغيل عضلات ربلة الساق، الأمر الأفضل لصحة الأوردة.
 
من أهم الأسئلة التي يمكن طرحها على طبيبك، ما يلي:

ما السبب المرجَّح لإصابتي بهذه الأعراض؟
هل هناك أسباب أخرى محتملة لإصابتي بدوالي الأوردة؟
ما الفحوصات التي أحتاج إلى إجرائها؟
ما العلاج الذي تنصحني به؟
كيف يمكنني التعامل مع دوالي الأوردة بأفضل شكل ممكن إلى جانب مشاكلي المرضية الأخرى؟
هل يلزمني تقييد أيٍ من الأنشطة التي أمارسها؟
هل هناك أي كتيبات أو مطبوعات أخرى يُمكِنني الحصول عليها؟ ما المواقع الإلكترونية التي تنصحني بها؟

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
X
مرحبًا بك إلى جذور المعلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...